يعد برنامج المدارس البيئية الذي تشرف عليه مؤسسة التعليم البيئي أكبر برنامج للمدارس المستدامة على مستوى العالم. ولا يقتصر التعليم في هذا البرنامج على الفصول الدراسية فحسب، بل يأخذ طلابه من الأجيال الناشئة إلى خارج الفصول لينخرطوا في أنشطة مجتمعية يتعلمون من خلالها بالتجربة العملية.
ويشجع هذا البرنامج، الذي يمتد لعامين، الطلاب على التفاعل مع بيئاتهم من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للمساهمة في حمايتها إسهاماً فعالاً ويتوج مجهوداتهم بالحصول على جائزة العلم الأخضر. 
وعلى مدار البرنامج، يشعر الطلاب بقيمة إنجازاتهم التي تتمثل في إحداث تغييرات إيجابية في سياسات إدارة البيئة المتبعة في مدارسهم، إلى جانب تثقيفهم وتوعيتهم لزملائهم حول الموضوعات البيئية. للمزيد عن المدارس البيئية، اضغط هنا.

ويعد مركز "إرثنا" الجهة المحلية المسؤولة عن برنامج المدارس البيئية في قطر والذي كان يدار سابقاً من مجلس قطر للمباني الخضراء منذ عام ٢٠١٨. ومنذ إشرافنا على هذا البرنامج، التزمنا بالحفاظ على أعلى مستويات الجودة ودعم المدارس المشتركة في البرنامج لاتخاذ خطوات إيجابية تؤدي إلى تغيير السلوكيات البيئية وتدعم مفهوم الاستدامة في مؤسساتهم ومجتمعاتهم.

يتكون برنامج المدارس البيئية من ثلاثة عناصر:

  • إطار الخطوات السبع
  • موضوعات المدارس البيئية
  • التقييم الخاص بالعلم الأخضر

 

 

 

الخطوات السّبع للمدارس البيئيّة

Seven Steps Towards an Eco-School

 

مواضيع المدارس البيئيّة

ECO-SCHOOLS THEMES

 

التنوع البيولوجي والطّبيعة

يش مصطلح "التنوع البيولوجي" )المستخلص من الكلمة اليونانية " bio "، والتي تعني "الحياة"(، ر إلى تنوع الكائنات الحية من حيث الأنواع والأنظمة البيئية والتنوع الجيني. ونظرًا لنسبة تعقيده الهائلة، ليس من الصعب تعريف التنوع البيولوجي فحسب، بل قياسه أيضًا.

تغيّر المناخ

يش مصطلح "التغي المناخي"، الذي غالبًا ما يستخدم إلى جانب مصطلح "الاحتباس الحراري" ر ر و"الغازات الدفيئة"، إلى ارتفاع طويل المدى في درجة حرارة الأرض الإجمالية تسبّب ببداية انهيار مناخنا. وتشمل أعراض هذا الانهيار التغ في أنماط هطول الأمطار، وارتفاع مستوى سطح ر البحر، والجفاف، وزيادة التصحّر، وفقدان الموائل، والإجهاد الحراري.

الطاقة

يُستخدم مصطلح "الطاقة" في علم الفيزياء للإشارة إلى القدرة عى تغي الحالة أو إنتاج ر الحركة أو توليد الضوء أو الحرارة. تسمح الطاقة للناس برفع الحرارة أو تخفيضها والحصول عى الضوء والطهي وغسل ملابسهم والتنقل. ك أنها تسمح بتشغيل الآلات والمصانع، ا والتي تُنتج بدورها سلعًا وخدمات استهلاكية. يعتمد الب عى الطاقة في جميع أنشطتهم ر ويستخدمون مجموعة من المصادر المختلفة، مثل الخشب والنفط والطاقة النووية والطاقة الشمسية وغيرها. ومع ذلك، تبقى بعض المصادر أكر كفاءة ونظافةً من غيرها، وتمتاز بتأث ات مختلفة عى البيئة.

الغذاء

عى مدى السنوات القليلة الماضية، تم إي ء اهت م متزايد للتأث البيئي الناجم عن إنتاج ا ر ا الغذاء واستهلاكه. وبعد أن لاحظت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة )الفاو( الروابط المباشرة ب سوء التغذية وفقدان التنوّع البيولوجي الزراعي بسبب التحوّل الصناعي للإنتاج، ن قامت المنظّمة بدراسة مسألة الغذاء المستدام. وحددّت المنظّمة مصطلح "النظام الغذائي المستدام" في العام 2010 ، قائلةً: "النظم الغذائية المستدامة تحمي وتح م التنوع البيولوجي ر والنظم الإيكولوجية، وهي مقبولة ثقافياً، وميسورة، وغ باهظة من الناحية الاقتصادية وفي ر متناول اليد، وكافية من الناحية الغذائية، وسليمة وصحية، بين تعظم من الموارد الطبيعية ا والبشرية". لذلك، فإن الغذاء المستدام يعني غذاء صحياً يح م البيئة وبكميات كافية.

المواطنة العالميّة

تُعت دولة قطر موطنًا للعديد من جنسيات العالم. وتساهم هذه الجنسيات الّتي تتمتّع بقيمة ر عالية – إلى جانب المواطن القطريّ – بازدهار الب د. فالمواطنة العالمية هي ح تُعتَ ن ن ن ر ا كأحد أفراد مجموعةٍ معيّنة أو مدينة أو حتى بلدٍ مع .ّ وتجمع المواطنة ب القدرات والمعارف ن ن والمواقف التي تساعد عى التعرف إلى القيم التي نحتاج إليها للعيش معًا واتخاذ الخيارات والت ف باح ام تجاه أنفسنا والآخرين.

الصّحة والرّفاه

تعت الصحة والرفاه أساسًا للحياة الصحية؛ فالأفراد الأصحاء يشكّلون مجتمعات أكر صحّة. ر وفي هذا الإطار، كرّست دولة قطر اهتمامًا خاصًا لإنشاء بنية تحتية صحية وإطار رعاية عى مستوى عالمي لض ن الحماية الصحية لجميع المواطن والمقيم ، واعت ت ذلك بمثابة ن ن ا ر أولوية وطنية.

القمامة

ما من طريقة أفضل لوصف القمامة سوى القول بأنها نفايات في المكان الخطأ. أي بدلاً من وضعها في سلّة مهم ت أو حاويات نفايات أخرى، يتمّ تركها عى الأرصفة أو في الحدائق أو ا ساحات المدرسة. ومن المعروف أن القمامة فوضويّة وقبيحة المظهر، ويمكن أن تؤثر عى رؤية الناس لجودة المنطقة وس متها. ك يمكن أن تتكون القمامة من أي شيء؛ من ا ا غ ف صغ للحلويات أو علبة شطائر فارغة أو حتى من فراشٍ مهمل في حديقةٍ عامة. ويأتي ر ا معظم القمامة من الأشخاص الذين يرمونها عمدًا أو بشكلٍ غ متعمّد، مع العلم أن بعضها ر الأخر يأتي من مصادر أخرى، مثل القمامة الّتي تحملها الرياح أو القمامة الطبيعية.

البحار والسّواحل

يحيط الخليج العربي بدولة قطر من ث ث جهات. وتغطي المحيطات ٪ 70 من الكوكب، وهي ا ذات أهمية حيوية لجميع أشكال الحياة عى الأرض إذ تزوّدنا ب ٪ 50 من الأوكسجين، ك أنّها ا موطن لمجموعة واسعة من الكائنات - من العوالق النباتية الصغ ة إلى أك الثدييات عى ر ر الأرض كالحوت الأزرق. بالإضافة إلى ذلك، توفر لنا المحيطات الطعام والموارد الأخرى والترفيه. باختصار، تعت المحيطات جزءًا مه من النظام البيئي الكامل الذي يدعم الحياة عى الأرض.

حرم المدرسة

تؤثّر الطريقة المعتمدة لتطوير المباني المدرسيّة واستخدامها وإدارتها عى مواقف الط اب وسلوكهم تجاه المدرسة وتجاه بعضهم البعض والبيئة والمجتمع ككل. قد يقي التلاميذ ما يصل إلى ٪ 25 من وقتهم في حرم المدرسة، أي أكر من يوم واحد في الأسبوع؛ وبالتالي، من المهم أن يعيشوا تجارب مميّزة وإيجابية هناك. ك ا يستخلص الشباب الرسائل والمعاني من نوعية بيئتهم، وينظرون إلى حالة محيطهم كانعكاس للقيمة التي يضعها البالغون عى البيئة وعى الأطفال الذين يُعت رون المستخدمون الرئيسيون لها.

المواصلات

يؤدّي استخدامنا المتزايد للسيارات إلى مجموعة من العواقب البيئية والاجتماعية والصحية المتنوّعة. ويمتاز عدد من هذه العواقب بتأث ره الجيّ وارتباطه الوثيق بالحياة اليوميّة.

النفايات

يُستخدم مصطلح "نفايات" بشكل شائع للإشارة إلى مادة أو شيء ما لم يعد مالكه يجده مفيدًا وينوي التخلص منه. بمعنى آخر، فإنّ أي شيء يتم التخلص منه هو نفايات.

المياه

عى الرّغم من كونها شبه جزيرة محاطة بالمياه من ث ث جهات، إلا أن دولة قطر هي من ا أكر الدول التي تعاني من ندرة المياه عى وجه الأرض، وتحصل عى معظم إمدادات المياه المحلية من تحلية المياه - وهي عملية تستهلك الكث من الطاقة.

تتم المشاركة في برنامج المدارس البيئية على النحو التالي:

  • تبدي المدارس رغبتها في المشاركة بالبرنامج عبر التسجيل على هذا الرابط
  • يتواصل فريق المدارس البيئية مع المدارس لشرح طبيعة عمل البرنامج 
  • تقدم المدارس إطار الخطوات السبع الخاص بالمدارس البيئية 
  • بعد عامين دراسيين، تقدم المدارس طلباً لاعتمادها كمدارس بيئية، شريطة أن تقدم الوثائق والأدلة المطلوبة التي توضح أنشطتها والتزاماتها
  • يراجع فريق المدارس البيئية طلب التقديم ويعين طرفاً ثالثاً لتقييم أحقية المدراس في الحصول على العلم الأخضر
  • تُجدد رخصة الحصول على العلم الأخضر كل عامين

الوثائق الخاصة بالمدارس البيئية:

للمزيد من المعلومات يرجى التوصل عبر:

Ecoschools@earthna.qa

٤٤٥٤٠٢٣٨ ٩٧٤+